أشهر وجبات الفطور و اطباق الحلويات في يوم التأسيس

ماريهان أحمد

يقترب يوم التأسيس السعودي من المجيء في موعده كل عام، والجميع يتجهز له بالعروض المختلفة وكذلك الإجازات، كما أنه يتوفر بعض الأكلات التي يتم تناولها بهذا اليوم المميز، لهذا سنعرض لكم أشهر أكلات يوم التأسيس السعودي المتنوعة حتى تقومون بتنفيذها والاحتفال بهذا اليوم . 

 تأتي اطباق يوم التأسيس السعودي هكذا:

ايدام الرجلة

  • هذه الوجبة تتكون من نبتة الرجلة المزروعة في البر، وهذه الأكلة منتشرة وبشدة لدى سكان الجنوب من المنطقة، تظهر بشكل كبير في فصلي الربيع والشتاء وتتميز بفوائدها التي لا حصر لها ليستفيد منها جسم الإنسان.
  • وتتكون من النبتة نفسها مع زيت السمسم والكمون والفلفل، عليكم نقعها في الماء الساخن لمدة تصل إلى ساعة، وبعد ذلك نضيف إليها التوابل وبعد تجهيزها للطعام نضع عليها زيت السمسم. 

الكبسة  

  • أكثر الأطعمة المشهورة في السعودية، كما أنه يتم تجهيزها في جميع المناسبات المختلفة، وتتكون من الأرز مع اللحم أو الدجاج والسعودية مشهورة بها وبشدة وتعتبر من أشهر أكلات يوم التأسيس السعودي 2023. 

المطاريز

  • إحدى الأكلات الأكثر شهرة في الوطن العربي خاصةً، وهي خاصة بمنطقة نجد يتم عملها بيوم التأسيس للاحتفال في ذلك اليوم.
  • عجينة مشهورة تصنع معها الدجاج أو اللحم مع الخضراوات الطازجة، ومكوناتها لحم الغنم مع السمن والبصل والكوسة وطماطم وطحين وماء وجزر وفلفل حار مع التوابل واليقطين ومعجون الصلصه. 

الخبز بالزبدة والعسل  

  • التراث السعودي القديم يقدم لنا الكثير من الأكلات المميزة والجميلة، والتي يتباهى بها الشعب السعودي على مدار حياته، والخبز بالزبدة والعسل من أشهر الأكلات التي يتم تنفيذها في المناسبات دائمًا.
  • ويتم تنفيذه من خلال بعض المقادير من الزبدة والعسل لصنع الخبز الماء مع الدقيق والملح، كان يتم تصنيعه قديماً خاصةً عند ظهور السفن لصنعه والاحتفال بالقادمون. 

أشهر أكلات يوم التأسيس السعودي

أكلات منطقة وسط السعودية  

لكل منطقة في السعودية الأكلات الشهيرة الخاصة بها، ويتم تنفيذها في يوم التأسيس احتفالاً به، ومن المناطق بها تنومة وظهران وطريب و الحرجة وسراة عبيدة ومحايل عسير، وتأتي أشهر أكلات يوم التأسيس السعودي 2023 هكذا:

الجريش  

أكلة مميزة ولذيذة للغاية، حيث يتم تحضيرها وتناولها في المناسبات المختلفة والاحتفالات، كما أنها تعتبر أكلة تراثية منذ القدم يلجأ إليها الجميع في هذه الأوقات، كما أن تحضيرها بسيط للغاية من خلال سلق الجريش في الماء ثم نضيف إليه مكونات أخرى مختلفة لتجهيزها وتناولها. 

قرص الجمر  

تسمى هذه الأكلة باسم كعكة الجمر، يتم تنفيذها بشكل مبسط للغاية مع خطوات سهلة حتى تتجهز بجانب الكثير من الأصناف المختلفة الأخرى، ويتم تنفيذها في أوقات الأعياد والمناسبات المختلفة. 

الحنيني

واحدة من أهم الأكلات التي تُنفذ خصيصاً حتى يتم تناولها في المناسبات المختلفة، وهي من أكثر الأطعمة التي تعتبر مفيدة لجسم الإنسان وتمده بالطاقة بنفس الوقت، أي أن العناصر الغذائية بداخلها عالية وبنسبة كبيرة، بجانب المذاق اللذيذ الذي تتمتع به ويفضلها الجميع لهذا.

  • الكمأ أو الفقع الشعبيّ

واحدة من أهم المأكولات القديمة والشعبية التي يتم تناولها بالاحتفالات، عادة ما يقدم الفقع بجانب الأرز ويعتبر مشابه إلى اللحم كثيرًا.

فهو من أكلات الشعب الصحراوي والشعب الجنوبي، ويتم تنفيذه كما يتم عمل اللحم أي نضعه في الماء مع السمن ومن ثم يقدم، وهو نوع من الفطر المتواجد في المملكة والمشهور بكثرة ويتميز بقيمته الغذائية العالية مع طعمه المميز والجميل. 

  • المرقوق الشعبي  

إحدى الأكلات المميزة وبشدة وهي خاصة بالمنطقة الوسطى وأبنائها، من الأطعمة الشهيرة وذات الطعم اللذيذ والمميز بشدة، وهو عبارة عن البر مع اللحم ويتم عمله بسهولة كبيرة، وتتكون من اللحم مع البصل وعجينة البر والماء.

عليكم تنفيذ عجينة البر مع الماء وفي الجهة الأخرى يتم عمل اللحم مع الخضار، وبعد ذلك نضع العجين مع الخليط السابق ونتركه لتَمام الطهي على نار هادئة لمدة ساعة واحدة. 

تعرف على المزيد:- خطوات طريقة عمل تشيز كيك المربى

أكلات يوم التأسيس في المنطقة الشرقية 

كما وضحنا سابقاً أن لكل منطقة الطعام الخاص بها يتم تناوله وعمله بالطريقة المناسبة مع التراث، كذلك المنطقة الشرقية من أكثر الأماكن التي تقوم بصناعة الأكلات في يوم التأسيس، وتأتي هكذا:

حلويات البلاليط الشعبية

إحدى أشهر أكلات يوم التأسيس السعودي، فهي تقدم خصيصاً في المناسبات والأوقات السعيدة خاصة بالمنطقة الشرقية، ويتم تحضيرها من خلال مكونات الشعيرية والزبدة أو السمن العربي والسكر والماء.

وتأتي طريقتها بسيطة للغاية وتحضيرها سهل من خلال غلي الشعيرية في الماء، ومن ثم نضيف إليها الزبدة أو السمن وبعد تحضيرها نضع السكر من أعلى ويتم تناولها بعد ذلك، ذات طعم لذيذ للغاية. 

الجمبري المملح

يكثر تناول هذه الأكلة داخل الأماكن الساحلية وبشدة، حيث تعتبر أكلة بحرية من الدرجة الأولى، ويقوم السعوديين في الريف بجمعه ومن ثم البدء في تجفيفه حتى يتم تناوله في المناسبات والأوقات المختلفة.

يُنفذ بشكل دائم بجانب الأرز ويتم عمله من خلال تحضيره مع البصل والسمن والأرز التوابل، ويتم عمل الأرز أولاً بشكل منفرد ونضيف إليه بعد ذلك صلصة الجمبري نضيف إليهم بعد ذلك السمن والتوابل مع البصل. 

خبز الحمر  

يتم صناعة الخبز في الأيام السعيدة مثل يوم التأسيس للاحتفال وصناعة البهجة، وهو من الأشياء التي توضع بجانب الأكلات المختلفة، كذلك يتم صناعته من الدقيق والملح والماء، ويوضع مع الفطور أو التمر والسمن، ويتم صناعته عند وضع الملح مع الدقيق ومن ثم بدء العجن بالماء مع صناعته في درجة حرارة عالية. 

أشهر أكلات يوم التأسيس في المنطقة الغربية  

صناعة الكثير من الوجبات يوم التأسيس السعودي هو عادة لدى الجميع، وهذه المنطقة يتوفر بها المدينة المنورة وجدة والطائف ومكة المكرمة، ويتم صناعة بعض الأطعمة بهذا الشكل:

السمك المقلي والأرز  

  • واحد من الأطعمة المنتشرة في جميع الأماكن بالمملكة خاصةً المناطق البحرية، يتم صناعة الأرز بكثرة عند سلقه ووضع الملح معه، وبعد ذلك يتم قلي السمك ووضعه على الأرز من أعلى ويتم تقديمه في طبق رئيسي. 

مربى الورد الطائفي  

  • تقوم السيدات في المدن الغربية بصناعة مربى الورد الطائفي للاحتفال بهذا اليوم، كما تتميز بالكثير من الفوائد التي لا حصر لها للجسم خاصةً المعدة وآلامها.
  • ويتم صناعته من خلال الورد والماء والسكر، وضع هذه المكونات بقدر على النار وتركه يغلي حتى يصبح مربى. 

عصيدة اللحم  

  • إحدى الأكلات المميزة وبشدة، يتم عمل العصيدة في بلدان العرب المختلفة خاصةً بالأعياد، كما أنها تعتبر سهلة للغاية يتم سلق اللحم في الماء والتمر الهندي.
  • وبعد النضج نضع كافة المكونات معاً ويلزم أن تُقدم ساخنة حتى تكون لذيذة. 
ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *